الاثنين، 10 أغسطس 2015

بنية المنهج التعليمي

بنية المنهج التعليمي

(المنهج القديم و عناصره )
خصائص التنظيمات المتركزة حول المادة الدراسية :
1- الترابط بين أجزائها فالمعرفة التي يقدمها المنهج  يجب أن يكون منظمة و مترابطة الأجزاء , أي توجد علاقات تربط الأجزاء ببعضها و إلا فقدت المعرفة أهم سماتها (الإدراك )
2- التكامل : التكامل سمة أساسية من سمات المعرفة المنظمة لأن أساس المعرفة واحد 
3- التسلسل المنطقي :و يعني عرضها عرضا منطقيا بحيث يقوم على تقديم المعلوم عن المجهول .. و البدء بالسهل قبل الصعب حتى يمكن للمتعلم تعلمها بيسر .
4- تعتمد المادة الدراسية على توظيف التفكير بأنواعه المختلفة كالاستقراء و الاستنباط كما أن هذا التفكير أساسي للحصول عليها .. فهي علاقة تبادلية .
5- لا بد أن تكون المادة الدراسية تتكون من الحقائق و المفاهيم و النظريات و القوانين المترابطة و التي تؤدي إلى تعلم المكون الواحد من المكونات الأخرى .
6- يجب أن تكون المعرفة المتضمنة للمادة الدراسية دقيقة .. و من هنا يبرز دور الكتاب المدرسي و المعلم كمصدرين مهمين  في العملية التعليمية.
أقسام مناهج المواد الدراسية
(1)- منهج المواد المنفصلة.
(2)- منهج المواد المترابطة
(3)- منهج المجالات الواسعة 
منهج المواد المنفصلة.
تنظيم المناهج الدراسية في صورة مواد دراسية منفصلة
مثل اللغة العربية – الجغرافيا – التاريخ .... الخ 
خصائص منهج المواد المنفصلة
1-الفصل بين المواد الدراسية التي يتضمنها المنهج ..و ترتب على النحو التالي : 
التدرج من البسيط للمركب
التدرج من السهل إلى الصعب .
 التدرج من الجزء إلى الكل .
التدرج من الماضي إلى الحاضر.
2-الكتاب المدرسي هو الدعامة الأساسية التي يرتكز عليها المنهج .
3-الدور الرئيسي للمعلم في هذا المنهج هو توصيل و سرح المعلومات .
4-للأنشطة دور ضئيل في هذا المنهج .
المزايا
1- يساهم في نقل جانب من التراث الثقافي .
2- يساعد على تقديم المواد الدراسية للتلاميذ بطريقة أكثر عمقا .
3- منهج اقتصادي بالنسبة لغيره .
4- سهولة تخطيطه وإعداده وتقديمه وتنفيذه.
5- تأييد كثير من رجال التعليم و الجامعات له.
العيوب
1- بني المنهج على فلسفة غير سليمة .. حيث يعتقد واضعوا هذا المنهج التوسع في المعلومات يزيد من قدرة التلميذ على فهم شؤون الحياة و إتباع السلوك السليم .
2- اهتم بجانب واحد من جوانب النمو و هو الجانب المعرفي و أهمل بقية الجوانب .
3- الفصل بين المواد يؤدي إلى تجزئة المعرفة على نحو يتعارض مع تكامل مواقف الحياة .
4- التلميذ سلبي في هذا المنهج حيث يصبح دوره يقتصر على حفظ المعلومات .
5- لم يهتم بميول التلاميذ .
6- فرض على التلاميذ دراسة مجموعة من المواد الدراسية بغض النظر عن استعداداتهم
7- لم يهتم بالفروق الفردية للطلاب .
8- أهمل الأنشطة حتى أصبحت الدراسة مملة .
9- اهتمام المنهج بالمواد الدراسية أهمل دور المدرسة في دراسة المجتمع
10- بني النهج على الأساس المنطقي حيث يتعرض الطالب لدراسة الصعب أولا قبل السهل كوحيدات الخلية أولا ثم عديدات الخلايا .
 منهج المواد المترابطة.
ظهر هذا المنهج نتيجة النقد الموجهه لمنهج المواد المتصلة .
أنواع الربط
ربط  عرضي
كل مادة قائمة بذاتها مطبوعة في كتاب .ثم يترك للمدرسة حرية الربط بين المواد الدراسية .
ربط منظم 
لا يكون الربط متروكا للصدفة و إنما وفقا لتخطيط جماعي يشترك فيه الموجه الفني و المدرس و تصل بين المدارس المختلفة على هيئة نشرات في بداية العام
مجالات الربط
الربط بين المواد المتشابهه مثل /الجغرافيا و التاريخ
الربط بين المواد المختلفة  مثل/ الأدب و التاريخ
العيوب
1- بني المنهج على فلسفة غير سليمة .. حيث يعتقد واضعو هذا المنهج التوسع في المعلومات يزيد من قدرة التلميذ على فهم شؤون الحياة و إتباع السلوك السليم .
2- اهتم بجانب واحد من جوانب النمو و هو الجانب المعرفي و أهمل بقية الجوانب .
3- التلميذ سلبي في هذا المنهج حيث يصبح دوره يقتصر على حفظ المعلومات .
4- لم يهتم بميول التلاميذ .
5- فرض على التلاميذ دراسة مجموعة من المواد الدراسية بغض النظر عن استعداداتهم
6- لم يهتم بالفروق الفردية للطلاب .
7- أهمل الأنشطة حتى أصبحت الدراسة مملة .
8- اهتمام المنهج بالمواد الدراسية أهمل دور المدرسة في دراسة المجتمع
9- بني النهج على الأساس المنطقي حيث يتعرض الطالب لدراسة الصعب أولا قبل السهل كوحيدات الخلية أولا ثم عديدات الخلايا .
                    منهج المجالات الواسعة.
تتلخص فلسفة هذا المنهج في تجميع المواد الدراسية المتشابهة و مزجها في مجالات  .
مجالات العلوم العامة ...تشمل
فيزياء
كيمياء
أحياء
جولوجيا
مجالات الرياضيات ...تشمل
حساب
جبر
هندسة
حساب مثلثات
مجالات اللغة ...تشمل
نحو
بلاغة
إملاء
خط
تعبير
أدب
مجالات التربية الدينية ...تشمل
قرآن
حديث
توحيد
فقه
مجالات التربية الاجتماعية  ...تشمل
اجتماع
جغرافيا
تاريخ
مجالات التربية الفنية  ...تشمل
رسم
تصوير
أشغال
موسيقى
المزايا
1- التكامل بين جوانب المعرفة المختلفة .
2- تقديم المنهج بصورة تذوب فيها الفواصل نهائيا في مواد المجال الواحد  .
3- دمج بعض المواد في مجال واحد يساعد على اظهار العلاقات بين جوانب المعرفة المختلفة و ربطها بالحياة .
4- يعمل على ايجاد العلاقات بين المدرسة و المجتع و حل المشكلات .
العيوب
1- عملية الدمج عملية ليست سعلة تحتاج إلى متخصصين ولا زالوا قلة  .
2-لا زال هذا المهج يهتم بجانب واحد و هو الجانب المعرفي ولا يعطي اهتمام لمشكلات المجتمع .
3- هذا المنهج يصلح للالمام بأساسيات المعرفة دون الدخول في التفصيلات

نفعنا الله  عز وجل به وجعله من صالح اعمالنا 
احمد عبد اللطيف 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق