الاثنين، 17 أغسطس 2015

المعجم التاريخي الجزء الثاني عشر

المعجم التاريخي الجزء الثاني عشر
توت عنخ آمون : Tutankhamun or Tutankhamen
فرعون مصري زوج إبنةالملك أخناتون خلفه في الحكم إبان حكم الأسرة 18مابين سنة1333ق.م. –1323ق.م. ويقال أنه إبنه من زوجة غير محظية . تولي الحكم في التاسعة من عمره مات في سن الثمنة عشر يعدما جعل طيبة العاصمة ثانية وأعاد دعوة آمون بعدما ألغي دعوة إخناتون التي كانت بتل العمارنة تحت تأثير كهنة طيبة بعدها شهدت البلاد أثناء حكمه السلام والهدوء ورغم أنه لم يكن ملكا متميزا إلا أن كنوز آثار مقبرته جعلته أكثر شهرة حاليا بعد إكنشافها عام 1922 .
 ثقافات : Cultures .
تعريف الثقافة بانها نماذج من سلوك الناس ومعيشتهم داخل مجتمعاتهم حيث يتعلمون ويبتكرون ويشاركون بعضهم في الأنشطة الإجتماعية والثقافية والعمرانية والثقافات يمكن تقسيمها إلي ثقافة مادية Material culture كالنصناعات البشرية, وثقافة إجتماعية Social culture كتكوين المجتمعات ونظمها, وثقافة فكرية Ideological culture كالفكر الإنساني والعقائدي  والفنون Arts أعمال إبداعية إنفرد بها البشر و تشمل في مجملها الأنشطة كما في الكتابة والخط والموسيقي والنحت والنقش والرسم والتمثيل والرقص والمسرح وصنع الفخار وزخرفته والطبخ والأزياء. والثقافة تميزشعبا عن آخر كما تميز البشر عن الحيوانات  وعناصر الثقافة تشمل المعتقدات وقواعد السلوك والعادات واللغة والدين والقانون والفنون والتقنية والعادات والتقاليد والأعراف والنظم الإقتصادية والسياسية ومفهوم كلمة الثقافة تشير إلي المجتمع او مجموعة يعيش فيها أناس كثيرون ويفكرون بنفس الطريقة عن طريق الإتصال بينهم . والثقافة لاتولد مع الفرد ولكنها مكتسبة . فالشخص يتعلم كيف يتكلم أويفهم اللغة أو يتبع القواعد السلوكية في المجتمع من خلال التدريب والمعايشة بالمجتمع Cultural adaptation. والثقافة جعلت المجتمعات البشرية تتوائم مع التغيرات البيئية والمناخية التي ألمت بالكرة الأرضية وهذا مايطلق عليه الموائمة الثقافية Cultural adaptation التي جعلت الإنسان يعيش فوق الأرض في عالم متغيرة طبيعته ففي نهاية العصر الجليدي منذ 15 ألف سنة كان ثمة تحد قاس واجه الإنسان وتوائم معه فلقد كان بعض الأجزاء من نصف الكرة الشمالي مغطاة بالجليد الذي إحتفظ بكميات هائلة من مياه الأرض ففي شمال أمريكا كان السكان يعيشون علي صيد الحيوانات التي كانت تمده بالطعام والملبس والمأوي البسيط ولما إجتاح العالم الدفء استغني عن الحيوانات لأن معظمها قد إختفي بإختفاء معظم اليابسة لذوبان الجليد وارتفاع منسوب مياه المحيطات التي غمرت أجزاء كبيرة منها. لكن البشر هناك ظلوا يعيشون بعدما توائموا مع البيئة الجديدة وطوروا تقنياتهم وتعلموا كيف يعتمدون علي النباتات الجديدة وأجناس الحيوانات التي ظهرت. وبعض السكان عاشوا في القري وفي بيوت دائمة السكني ليمارسوا الزراعة المستقرة  وهذا الإستقرار جعل من الإنسان من أنجح الأنواع الحية نجاحا فوق الأرض . وتزايد معدل السكان من 8 مليون في العصر الجليدي إلي 6حوالي مليار حاليا وفي مجتمعات كثيرة كان الناس يتعلمون كيف بنتجون أطعمتهم أوكيف يعدون طعامهم أو مأواهم . وفي مجتمعات أخري لابد أن يتعلم الأشخاص مهارات ليكتسبوا الأموال ليعيشوا وفي كل المجتمعات البشرية الأطفال يتعلمون الثقافة من الكبار وهذا مايسمي بالتوريث الثقافي .سواء للغات أو العادات أو التقاليد أو الأنشطة البشرية. وتلعب الأسرة ومعها المجتمع دورا كبيرا في هذه العملية من جيل لجيل .ويظل الفرد يتعلم طوال حياته  لهذا نوقر المجتمعات شيوخها لأنهم إكتسبوا خبرات حياتية وممارساتية طوال حياتهم . والمجتمعات تحتفظ بثقافتها في شكل معارف كما في الإكتشافات العلمية أو كأشباء كالأعمال الفنية والتقاليد المتبعة والسائدة كما نراها في الأعياد والإحتفالات القومية أو الدينية . وتعتمد الهوية الشخصية للشخص علي ثقافته التي قد يصاب من خلالها بصدمة ثقافية culture shock عندما يرتاد مجتمعا آخر أو يعيش في مجتمع جديد مختلف العادات والتقاليد , فيصاب بتوتر نفسي  وهذا يظهر جليا علي الشخص الذي يهاجر لأمريكا حيث المجتمعات متعددة الثقافات multicultural societies . لأنها تضم أفرادا وفدوا من ثقافات متنوعة diversity of cultures هاجروا إليها من عدة بلدان مختلفة . عكس الأشخاص الذين يعيشون داخل مجتمع متجانس وموحد ثقافيا تسوده وحدة ثقافية واحدة مما يحعل أفراده يشعرون بالتعصب العرقي Ethnocentrism لثقافتهم لأنهم يمارسون عاداتهم وعقائدهم  ويتبعون تقاليدهم وقيمهم المتوارثة بينهم في ممارسة حياتهم والتعايش مع بعضهم بسبب التجانس العرقي وهذا التعصب العرقي قد يدفع البغض لتدمير الثقافات ethnocide أو ممارسة التطهير العرقي genocide من خلال المذابح الجماعية للآخرين أو إحترام ثقافات الآخرين علي قدم المساةاة أوإقتباس بعضهاأو القيام بالتبادل الثقافي بينها من خلال مفهوم النسبية الثقافية cultural relativism.ففي أفريقيا الختان للمرأة متبع وعادة متوارثة في المجتمعات الأفريقية وفي أوروبا لايتبع وهذه نظرة نسبية. وهناك مجتمعات منغلقة علي ثقافاته تعبش في إنعزالية جغرافية, ومجتمعات منفتحة علي ثقافات الآخرين تتأثر بهم وبتقنياتهم. ودائما كان الأشخاص حذرين من إختلاف الثقافات بين المجتمعات .وفي القرن 14م ظهر كان الكثيرون يعتقدون أن إختلافات الثقافات سببها الموروث العرقي والعنصري .وايام الخلافة العباسية التي قامت عام 750 م ظهر تانلاجمة كاداو ثقافية لنشر النعرفة عن الآخرين إل العربية وهذه الترجمة كانت ترجمة جماعية لأمهات التراث ال‘نساني القديم  وكان التعريب ببيت الحكمة حتمية ثقافية لتوائم الترحمات لقراء العربية  فعربت ألفاظ يونانية وفارسية وهندية كثيرة. وترجمت عن اليونانية "حكم سقراط وأفلاطون وأرسطو، وظهرت كتب الأدب. وفي خلافة أبي جعفر المنصورترجمت بعض أعمال العالم السكندري القديم بطليموس القلوذي CLAUDIUS PTOLOMY ( (ت. 17 م)، ومن أهمها كتابه المعروف، باسم "المجسطي ". واسم هذا الكتاب في اليونانية " (EMEGAL MATHEMATIKE ، " أي الكتاب الأعظم في الحساب .والكتاب دائرة معارف في علم الفلك والرياضيات. وقد أفاد منه علماء المسلمين وصححوا بعض معلوماته وأضافوا إليه. وعن الهندية، ترجمت أعمال كثيرة مثل الكتاب الهندي المشهور في علم الفلك والرياضيات، سد هانتاSiddhanta أي " المعرفة والعلم والمذهـب ". وقد ظهرت الترجمة العربية في عهد أبي جعفر المنصور بعنوان "السند هند.ومع كتاب "السند هند" . وقام أوروبا بترجمة التراث الفكري وصور الحضارة الإسلامية التي زهت في ظلال الخلافة العباسية في بغداد والخلافة الأموية بقرطبة بالأندلسوالخلافة الفاطمية والسلطنة المملوكية بالقاهرة . وفي نهاية قرون العصور الوسطي في اواخر القرن 15, بدأت الدول الأوربية الغربية ترسل مستكشفين حول العالم بحثا عن موارد طبيعية جديدة , وسعيا التجارة والثروات . ولطول إحتكاكهم بالثقافات الجديدة عليهم أثناء رحلاتهم أشعلت الحماس لديهم للتعرف علي مصادر هذه الثقافات وأسباب تنوعها . وظهر مصطلح الثقافة cultureبالإنجليزية أثناء العصور الوسطي .ولاسيما عندما إكتشف الغرب كنوز التراث الثقافي في الشرق مهد الحضارت الكبري بآسيا و مصر وتشبر الكلمة دور البشر في السيطرة علي الطبيعة . وفي عصر التنوير Age of Enlightenment في القرن 18م. كان العلماء والفلاسفة الأوربيين يعتقدون أن اثقافة قد مرت خلال مراحل تقدمية و تطورية خلال الوجود البشري . لهذا إعتبروا الحضارة تطورا ثقافيا وتقنيالبن المجتمعات . لهذا ممارسة الزراعة وصتع الفخاروصناعة المعادن ظهرت فيمصر أولا , ومنها إنتشرت لبقية أنحاء العالم القديم . فكل التطور الثقافي وقع منفصلا في أزمان مختلفة في اجزاء عدبدة من العالم . وظهر مفهوم المذهب النفعي Functionalism عام 1900م. حيث إعتبرعالم الإجتماع الفرنسي إميل دركاهايم Émile Durkheim أن العقائد الدينية تعمل علي توحيد المجتمع . وأن ثمة علاقة بين تفعيل المجتمع والثقافة التي يعتبرها تجمعا لأجزاء تكاملية تعمل معا لتجعل المجتمع فعالا وعاملا . .فمن خلال شبكة الإنترنت والتليفونات والتلفزيون وتطور وسائل النقل السريعة والتبادل التجاري والتجارة العالمية ظهر مفهوم الثقافة العالمية global culture .ومن خلال هذا المفهوم الذي يسود عالم اليوم أصبحت المجتمعات تتبادل الأفكاروالبضائع والموارد الطبيعية والتقنية , وتمارس التبادل الثقافي acculturation . وحاليا أخذت المجتمعات المختلفة تشارك بعضها في هذا التطورالمتنامي و المتلاحق في إطار مفهوم جديد وهو العولمة.
ثورة صناعية : Industrial Revolution
إنتشار وإحلال العمل اليدوي بالميكنة وقد بدات في بريطانيا بالقرن 18وما زالت مستمرة في أجزاء أخري من العالم وما يميزها هو تحويل الإقتصاد الزراعي لإقتصاد صناعي ويدأت السلع التقليدية التي كانت تنتج في البيوت والورش أخذت تنتج علي نطاق واسع في المصانع ونمت الكفاءة الإنتاجية بشكل سريع من خلال التطبيق العلمي والمعرفي المنظم ز وأدت الثورة الصناعية في ظهور المدن غندما هاجر القرويون ليعملوا في المصانع . وكانت الثورة الصناعية أول خطوة في نمو الإقتصاد الحديث وكان النمو الإقتصادي في أوروبا يواكب التكنولوجيا العسكرية المتفوقة خلال القرنين 18و19 وامتدت للولايات المتحدة الأمريكية . وامتد التصنيع في القرن 20علي نطاق واسع لأجزاء من ىسيا والمحيط الباسفيكي . وحاليا أصبح الإنتاج المميكن والنمو الإقتصادي الحديث آخذ في الإنتشار لأماكن أخري . وتطلق كلمة ثورة بمعني أن الثورة تغير المجتمع بشكل ملحوظ وسريع . وخلال تاريخ مسيرة الإنسان شهد ثورات و تغيرات عديدة لها دلالتها كالثورة الصناعية Neolithic Revolution والثورة النيلوليثية Neolithic Revolution في أواخر العصر الحجري حيث تحرك الأضخاص من نظم إجتماعية بسيطة تقوم علي الصيد والقنص وجمع الثمار إلي مجتمعات بشرية معقدة تعتمد علي الزراعة وتربية الحيوانات مما أدي لنشوء المستوطنات الحضرية الدائمة والمستقرة وبالتالي ظهرت الحضارات والثقافات فالثورة الصناعية زحزحت المجتمعات من عصر الثورة النيوليثية لعصر الثورة الصناعية . حيث أصبح فيه التغير الإجتماعي سمة لأن الإقتصاد تحول من الزراعة إلي التصنيع وظهرت مدن كمراكز صناعية كبري وأصبحت مناطق جذب للعمالة . وظهرت مجموعات جديدة من المستثمرين ورجال الأعمال والمديرين . وجلبت الصناعة حياة ومعيشة أفضل للدول الصناعية  إلا أن التصنيع أسفر عن التلوث البيئي والإفراط في إستغلال الأراضي لأن إدخال العلوم والميكنة في الزراعة جعلت الطلب متلاحقا ومتزايدا علي الراضي لزراعتها مماقضي علي حيوانات ونياتات كانت تعيش منذ مئات السنين في مواطنها التي حولت لنشلطات صناعية وزراعية موسعة  وهذا أظهر خللا بيئيا وجعل الكثير من الأحياء تنقرص أو مهددة في بيئاتها .منذ عصر النهضة Renaissance مابين القرنين 14 و17 م. كان الأوربيون قد إخترعوا واستخدموا ميكنات معقدة ولاسيما في وسائل النقل بظهور السفن السريعة وماكينات الطبع . فظهرت الطبقة العاملة والمدربة علي استعمال الميكنة وتشجيع تيادل الأفكار وترويج الميكنة والبحث عن الطاقة وفتح السواق التجارية لتصريف الإنتاج للصناعة الحديثة وكانت تتطاب القوة المحركة للماكينات وأثناء الثورة الصناعية في بريطانيا كان الطلب متزايدا علي الفحم الحجري وفي سنة 1709م. بدأإستخدام فحم الكوك في صناعة الصلب بإنجلترا من الحديد وفي سنة 1784 م. بدأ الحديد المسحوب في الظهور الذي يمكن تشكيله لأحجام وكان الحديد المفتاح المعدني للثورة الصناعية حيث كانت تصنع منه الماكينات والآلات والسفن والبيوت . ودخلت البشرية ثورة عصر البخار منذ القرن 18 م.وفي مطلع سنة 1689 م. كان المهندس الإنجليزي توماس سافري Thomas Savery قد إخنرع ماكينة بخارية لتشفط المياه من المناجم  وفي سنة 1712 قام المهندس الإسكتلندي جيمس وات James Watt قد جعل الآلة البخارية تستخدم في أغراض أخرب غير مناجم الفحم . فجعلها تدير الطواحين والمناشير التي كانت قبله تدار بمسلقط المياه مما جعل إنشاء المصانع في أي مكان و ليس بالضرورة بجوار مصادر المياه وشارك وات في تكوين مركز إبتكار تقني الذي أصبح حجر الزاوية في الإقتصاد البريطاني و الثورة الصناعية عام 1775م حيث كان يشارك في حل المشكلات التقنية ونشر أبحاثه علي الشركات البريطانية وهذا الربط المعلوماتي والتفاعلي زالشيوعي بين هذه الشركات وفر الوقت, وقلل من الأموال التي تنفقها شركة بمفردها علي الأبحاث مما خقق تطورا سريعا ومتناميا للثورة الصناعية لأم كل المصانع كانت مشاركة مشاركة جماعية وتفاعلية معا لتطوير صناعاتها ومنتجاتها وخلق طرق تقنية ومنتجات جديدة . فلهذا دخلت المنتجات الحديدية والآلات البخارية في عدة مجالات كالقوارب البخارية وقاطرات السكك الحديدية البخارية والسفن البخارية وبد أ عصر الآلة البخارية في الظهور والشيوع معتمدا علي الطاقة البخارية  وقبل الثورة الصناعية كان الغزل والنسيج يدويا وفي البيوت. وكان هذا متبعا منذ عدة قرون . لكن مع ظهور المكوك الطائر flying shuttle الذي إخترعه الإنجليزي جون كاي John Kay كان أهم إختراع في صناعة الملابس عام 1733 م. لأنه ميكن طريقة النسيج جزئيا . وأعقبه عام 1770 م. المخترع الإنجليزي جيمس هارجريفزف اخترع المغزل الجيني spinning jenny الذي كان يغزل عددا من الخيوط جملة واحدة . وكان الغزل بتم بالقوة المائبة أوالبخارية لتشغيل مغازل القطن والصوف . وهذا التطور جعل إنجلترا أكبر مصدر للانسجة لدول العالم  وقبل الثورة الصناعية كان ثلاثة أرباع سكان إنجلترا يعيشون في قري صعيرة . لكن في منتصف القرن 19 م.كان نصف سكانها بعيشون في المدن الصناعية المزدحمة . ونحددت الأجور وساعات العمل والعطلات.ونقسيم العمل .وشهد العالم الثورة الصتاعية الثانيةز فلقد كانتا لثورة الصناعية الأولي كانت نتيجة الموجة الجديدة للغختراعات في صناعة الحديد والصلب والأقمشة وفي المصانع المركزية القوية وفي تنوع تنظيم العمل والمهام . وفي أواخر القرن 19 نقلت موجة ثانية من التقنية والتقدم المنظم قدجعلت المجتمع الصناعي فو مستويات أعلي .فإذا كانت بريطانيا ولدت بها الثورة الصناعية الأولي ,فبقد كانت الولايات المتحدة مهد الثورة الصتاعية الثانية . التي أتت بصناعات جديدة للحديد والصلب ولاسيما طريقة بسمر Bessemer في إنتاجه بالأفران المفتوحة العالية الحرارة للتخلص من خبث الحديد وإنتاجه عال الجودة وقامت صناعات تكرير البترول والمصانع العملاقة والآلات الحديثة وظهور السيارات . وظهرت بها الميكنة الزراعية لقلة وجود الأيدي العاملة بها . كما إنتشرت الثورة الصناعية في عدة بلدان في القرن 19 م من بينها فرنسا وألمانيا وبلجيكاومعظم بلدان أوروبا الغربية حبث تعلموا من الإتجليز التقنيات وكانت فرنسا يتقصها الفحم وأقامت الحكةمة بها سكك الحديد بينما في غنجلترا قام بتاسيسها القطاع الخاص . وألمانيا لوفرة الفحم والحديد بها ركزت علي التفوق علي بريطانيا .ولعبت الحكومة والبنك المركزي دورا كبيرا في دعم الصناعة الألمانية .وفي روسيا كانت تسير ببطء لإعتمادها علي الزراعة . وطبعا لعب الإستعمار دورا في تاخر الصناعة في الدول المستعمرة . وكانت فقط مصدرا للموا الخام
جزائر : Algeria

تقع الجزائر في شمال غرب أفريقيا يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط وشرقا تونس وليبيا والنبجر جنوبا ومالي وموريتانيا وبالغرب مراكش (المغرب). وبطول ساحل البحر الأبيض المتوسط يوجد جبال تل الأطلس بعمق بالداخل يصل مابين 80 و190 كم . وبها نهر شيلف ينبع من جبال الأطلس ويصب في البحر الأبيض المتوسط . وبالجنوب تمتد الصحراء وكان السكان الأوائل من البربرة قبائل مجهولة الأصل وقد ظهر بها فن الرسم علي الصخور في عصر ماقبل التاريخ  وفي سنة 800ق.م. جاء الفينيقيون البحارة التجار  من شرق البحر الأبيض المتوسط  واستوطنوا مدينة قرطاج (حاليا بتونس ) مؤسسين دولة شمال أفريقيا .وأثناء القرنين الثاني والثالث ق.م. وقعت مناوشات بين قرطاج وبين روما.و حكمها ماسينسا مابين سنتي203ق.م.و148ق.م. مؤسسا أول مملكة بالجزائر أطلق عليها مملكة نوميديا Numidia. وكان من البربر وفي سنة 102 ق.م. خضغت لحكم روما وكانت تنتج القمح وزيت الزيتون وأطلق عليها الرومان صومعة قمح روما وأقيمت الطرق الغسكرية ووضعت الحاتميات الرومانبة لحماية المدن والسكان من غارات القبائل البدوية وبعض المدن اصبحت ذات طابع روماني ولما إضمحلت روما عسكريا وسياسيا إنسحبت من الجزائر في القرن الثالث ميلادي عندما ظهرت حركة مذهب الدوناتية علي يد القديس الجزائري سانت أوجستين في القرنين الرابع والخامس وهو عبارة عن هرطقة مسيحية وإستولت عليها قبائل الفندال الجرمانيون في القرن الخامس وطردهم البيزنطيون بعد قرن أيام الإمبراطور قسطنطين الذي كان يحلم بإستعادة مجد روما . لكن العرب بالقرن السابع فتحوا شمال أفريقيا ونشروا الإسلام هناك  لكنهم واجهوا مقاومة البربر علي يد الكاهنة وكوزالا وخضعت الجزائر للحكم العربي الأموي لتصبح ولاية إسلامية وأثناء الخلافة الإسلامية أسس الخوارج هناك ممالك ذات حكم ذاتي في الجزائر الوسطي كمملكتي رستم وطاهر وفي القرن العاشر إستولي الفاطميون علي الجزائروهم من الشعة الإسماعيلية ومابين القرنين 11و13 حكمها البربر المرابطون والموحدون وكانت مدينة تلمسان يصنع بها المصنوعات اليدوية ومركزا ثقافيا ودينيا يدرس بها التعاليم الإسلامية في المدارس الدينية وازدهرت موانيء الجزائر كعنابة وباجة بالتجارة مع الأوربيين حيث كانت تصدر الشمع والخيوال والجلود وتقلص حكم الموحدين سنة 1269م. وظلت أسرة عبد الودود تحكم من تلمسان لمدة 300سنة حيث كانت السواحل والسفن تتعرضان للقرصنة البحرية . وفي القرن 16 إحتل الأسبان شواطيء شمال أفريقيا وكانت الجزائر تحت الحصار للإسطول الأسباني وتدفع الجزية. وطلب أهلها مساعدة الدولة العثمانية بالآستانة. فأرسلت إسطولها بقيادة بارباروسا وأخيه خير الدين . فردا الأسبان عام 1518 م وتولي خير الدين حكم ولاية الجزلئر العثمانية حكما ذاتيا وأصبح الباي كممثل للسلطان العثماني واسنطاه الجزائريون فرض سيطرتهم علي البج الأبيض المتوسط وأصبحت إيطاليا وأسبانيا يدفعان الجزية لهم . وكان يوجد حامية تركية لتحقيق الإستقرار . وفي القرن 18 حيث كانت السلطنة العثمانية في أفول . وتكتلت القوي البحرية الأوربية لضرب سواحل الجزائر بالمدافع الحديثة عام 1815م.فضربها الأسطولان الإنجليزي الهولندي . لكن فرنسا عام 1830م. إحتلتها . وواجه الفرنسيون مقاومة عنيفة من القبائل عندما بدأت تتوغل للداخل . وكان الصوفيون من القادرية بقيادة عبد القادر الجزائري حتي عام 1847م. وظل البربر يواصلون مقاومتهم بشرق الجزائر وقاموا بثورتهم الدامية عام 1871 م. ضد الحكم الفرنسي.وشجعت فنسا الأوربيين للإستيطان وشراء الأراضي من الجزائريين المسلمين  وقاموا بنشاط زراعي وإقتصادي مكثف. وحاول الفرنسيون صبغ الجزائر بالصبغة الفرنسيةوالثقافة الفرنسية وجعلت اللغة الفرنسية اللغة الرسمية ولعة التعليم لكن رغم فرنسة الجزائر نبعت الحركة الوطنية هناك تطالب بالإستقلال.ولاسيما بعد الحرب العالمية الأولي عام 1918. وطالب الوطنيون بمساواتهم بالأوربيين  واثناء الحرب العالمية الثانية نظم الوطنيون صفوفهم للمقاومة التي ظلت مستمرة حتي الإستقلال 1962. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق