الأربعاء، 12 أغسطس 2015

موسوعة شرح المصطلحات التاريخية

موسوعة شرح المصطلحات التاريخية

- الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية والاقتصادية و.. لدولة ما على دولة أخرى
-
الحركةالاستعمارية:هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
- الاستعمارالتقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحربالعالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي ....الخ.
- الاستعمارالجديد: ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركاتالاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
- التبشير: نشاط كانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي كان يستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كان التبشير إحدى آليات هذا التغلغل.
- مستعمرة:هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولة المُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
- تصفيةالاستعمار:اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصد به وضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرار الأمم المتحدة لسنة 1960.
- الحماية: هي إدارة استعمارية غير مباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبة لها.
- الرجل المريـــض ": عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
- معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917 واعتبرت من وسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا.
- نظام الانتداب: قيام دولة قوية بتقديم توجيه ومساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك على الأراضي المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي (فلسطين،سوريا، العراق)
- الكفاح التحرري:هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بأشكاله.
- مناطق النفوذ :مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة او غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية او الاقتصادية او العسكرية او تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
- الحركات التحررية:هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية
-
الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف(مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتماغاندي في الهند.
- النضال: هو اسلوب كفاح يعبير عنالتوجة السياسي او الفكري
- الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
- الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
- الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين المستعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني،والبيض في استراليا.
- السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد.
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي (الاستعماري).
- الحركةالوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجه الاحتلال
- مشروع مارشال: هو مشروع اقتصادي أعلنه وزير الخارجية الأمريكي جورج مارشال يوم 5 جوان 1947م في خطاب ألقاه بجامعة مارفارد يقضي المشروع بتقديم مساعدات اقتصادية للدول الأوربية المتضررة من الحرب العالمية الثانية  بقصد مساعدتها على بناء اقتصادياتها وقدرت هذه المساعدات ب 12 مليار دولار.
و إذا كان ظاهر المشروع هو إعادة إنعاش أوربا و حماية النظام الرأسمالي فإنه يخفي أبعادا هي:
* ربط الاقتصاد الأوروبي بالأمريكي
* تطويق الشيوعية و منعها من الزحف نحو أوربا الغربية الرأسمالية.
- مبدأ ترومان: هو مبادرة أمريكية جاء بها الرئيس الأمريكي هاري ترومان ووافق الكونغرس على تبنيها في 12 مارس 1947م يقضي المبدأ بتقديم مساعدات مالية عاجلة لكل من اليونان و تركيا قدرت ب 400 مليون دولار أمريكي لمساعدتها على مواجهة الشيوعية و التصدي للنفوذ السوفياتي المتربص بها وحتى لا تسمح بأن يحصل في اليونان و تركيا ما حصل سابقا في رومانيا، بلغاريا و بولونيا.
- مبدأ جدانوف1947م: ينص على ضرورة تقديم الدعم اللامحدود و التعاون و التنسيق بين جميع الأحزاب الشيوعية من خلال الكومنفورم.
- الكومنفورم1947م: أو مكتب الإعلام الشيوعي،أسسه ستالين و قد كان كرد فعل عملي بهدف بلشفة المنطقة و لتدعيم جهود روسيا و الديمقراطيات الشعبية لمواجهة مشاكل ما بعد الحرب العالمية الثانية والتصدي للمشاريع الأمريكية.
- الكوميكون جانفي 1949م: هو مجلس التعاون و التبادل الاقتصادي الذي يجمع الاتحاد السوفيتي و دول أوروبا الشرقية بهدف تنمية اقتصاد المعسكر الشرقي.
- الحلف الأطلسي(الناتو): تشكل في 4 أفريل 1949م بناء على معاهدة شمال الأطلسي سمي بالأطلسي لأنه يتكون من الدول المطلة على المحيط الأطلسي+بعض الدول المطلة على البحر المتوسط مثل اليونان ومقر قيادته ببروكسل عاصمة بلجيكا وقد تشكل هذا الحلف لضرب الحركات التحررية و تهديد المعسكر الشرقي بالقوة العسكرية.
- حلف جنوب شرق أسيا 1954: تشكل الحلف بعد توقيع معاهدة مانيلا في 8سبتمبر1954م ضم استراليا،و.م.أ، بريطانيا، باكستان بهدف حماية المصالح الغربية و تطويق الشيوعية في الفيتنام و الصين الشعبية
- حلف بغداد 1955: تشكل هذا الحلف بتاريخ 24 فبراير 1955م و ضم كلا من بريطانيا،تركيا و العراق تحول في 1959م إلى مايسمى الحلف المركزي بعد انسحاب العراق منه و تحول مقره إلى تركيا بهدف تطويق الشيوعية و منعها من الانتشار بالإضافة إلى إقامة قاعدة عسكرية ضخمة للغرب بجوار الحدود السوفيتية.
حلف وارسو ماي 1955 (بولونيا): اسمه الرسمي" معاهدة الصداقة و التعاون و المساعدة المتبادلة": و هو منظمة عسكرية لدول أوربا الوسطى و الشرقية الشيوعية أسست هذه المنظمة لتواجه التهديدات الناشئة من أعضاء حلف شمال الأطلسي، و قد كان من ابرز المحفزات لإنشائها هو انضمام ألمانيا الغربية لحلف الناتو استمرت المنظمة في عملها خلال فترة الحرب الباردة حتى سقوط الأنظمة الشيوعية و تفكك الاتحاد السوفيتي ثم بدأت الدول تنسحب منها الواحدة تلو الأخرى وحل الحلف رسميا في يوليو 1991م.
- الامبريالية: هي سياسة تقسيم العالم إلى مناطق نفوذ للدول الكبرى ضد حقوق الدول والشعوب الصغيرة بهدف استغلالها ونهب ثرواتها والاهم من ذلك إخضاعها لسياستها الخارجية.
- الليبرالية: هي مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة(السياسة و الاقتصادية والثقافية)
- الأحلاف : هي عبارة عن تجمع دولتين أو أكثر في حلف واحد لمواجهة قوة أخرى وذلك لتحقيق التوازن فيما بينها وتعتبر هذه السياسة كأداة لحماية الأمن القومي
- الأزمات الدولية: هي سلسلة التفاعلات المتبادلة بين حكومتان دوليتين أو أكثر ذات سيادة في صراع  حاد هو دون مستوى الحرب الفعلية ولكنه في الوقت نفسه ينذر باحتمال وقوع حرب
- الصراع الإيديولوجي:  هو صراع فكري منطقي يعتمد على المخزون العلمي والثقافي ويسمى بصراع الأفكار.
- الستار الحديدي : يقال إن "ونستون تشرشل" هو من اصطلح هذا المصطلح، لكن في الحقيقة فإن "جوزيف جوبلز" وزير الدعاية النازي هو أول من استعمله، أما "تشرشل" -رئيس الوزراء البريطاني أيام الحرب العالمية الثانية- فهو من جعل المصطلح شهيرا ,والستار الحديدي بمعنييه المادي والمجازي هو حدّ يفصل بين أوروبا الغربية والشرقية، وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي السابق قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتى نهاية الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1990.
- القطبية الثنائية: وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية  صراعية بينهما  وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية، فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكرية والاقتصادية.
- الأحلاف العسكرية: تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي وحلف وارسو.
- سياسة الاحتواء: سياسة الاحتواء policy of containment تعني في نظر أصحابها «التعهد الشامل لمقاومة الشيوعية أنّى وجدت». أما العالم الاشتراكي فيراها مخططاً للسيطرة العالمية أعدته الامبريالية الأمريكية، وتقويضاً للنظام الذي انبثق عن الحرب العالمية الثانية والذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي واشتراكي ينبذان الحرب ويأخذان بمبادئ التعايش السلمي.
- الحرب الباردة : توتر العلاقات الدولية بين المعسكرين الغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفيتي وقد امتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى سقوط جدار برلين سنة 1989.
- معسكر الدول الديكتاتورية: وهي ألمانيا . ايطاليا .اليابان .وتقترب من بعضها في المثل و النظم والأهداف السياسية وتعمل على التخلص من القيود التي فرضت عليها بطريقة أو بأخرى و توسيع مجالاتها الجغرافية الحيوية للحصول على المواد الأولية و الأسواق التجارية و توطين فائض السكان.
- معسكر الدول الليبرالية: يضم فرنسا. بريطانيا ويحظى بتعاطف خفي من الولايات المتحدة التي كانت تلتزم بسياسة العزلة وقد حاولت الدولتان التحرك باتجاه بولونيا ورومانيا ويوغوسلافيا و اليونان وتركيا وروسيا لتشكيل جبهة موحدة ولكن عوامل كثيرة حالت دون تحقيق ذلك الهدف.
- مجلس الأمن: أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة كان قبل 1965 يتكون من 11 عضو فقط  بعد تعديل المادتين 23.27 من ميثاقها أصبح عددهم 15 عضوا منهم 5 أعضاء دائمين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا و روسيا و الصين الشعبية.
- حق النقض ( الفيتو): تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض وتقرر هذا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى وهي الدائمة في مجلس الأمن وهذا الحق لمنع مجلس الأمن من إصدار قرارات معينة بحيث يؤدي استعماله إلى اعتبار الأمر وكأنه لم يصدر بشأنه شيء.
- أسلحة الدمار الشامل: تتمثل في القنبلة النووية و الهيدروجينية و النيترونية التي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها و إنتاجها.
- فضيحة ووترغيت: من أشهر الفضائح الأمريكية، كان العام 1968 عام سيئاً على الرئيس ريتشارد نيكسون حيث فاز بصعوبة شديدة على منافسه الديمقراطي همفري، بنسبة 43.5 إلى 42%، مما جعل موقف الرئيس ريتشارد نيكسون أثناء معركة التجديد للرئاسة عام 1972 صعباً جداً. قرر الرئيس نيكسون التجسس على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت وفي 27 يونيو 1972 ألقي القبض على خمسة أشخاص في واشنطن بمقر الحزب الديمقراطي وهم ينصبون أجهزة تسجيل مموهة، كان البيت الأبيض قد سجل 64 مكالمة، فتفجرت أزمة سياسية هائلة وتوجهت أصابع الاتهام إلى الرئيس نيكسون واستقال على أثر ذلك الرئيس في أغسطس 1974 تمت محاكمته بسبب الفضيحة وفي 8 سبتمبر 1974 أصدر الرئيس الأمريكي جيرالد فورد عفواً بحق ريتشارد نيكسون بشأن الفضيحة.
- الاستعمار المقنع :هو الاستعمار الجديد المستتر وراء أقنعة متعددة اقتصادية و ثقافية
- سياسة ملءالفراغ: هي سياسة استعمارية تبنيها الولايات المتحدة الأمريكية وظفتها بعد انسحاب القوى الاستعمارية التقليدية.
- التحرر السياسي: هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.
- السيادة:هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد و الحرية في المواقف والاختيارات.
- (رونالد ويلسون ريغان: Ronald Wilson Reagan, ( ولد في 6 فبراير، 1911  وتوفي في 5 يونيو 2004). كان الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأمريكية (1981 - 1989) والرئيس الثالث والثلاثين لولاية كاليفورنيا كان أيضا ممثلا قبل إن يدخل في حياته السياسية عندما توفي كان أكبر رئيس أمريكي يعمر حيث بلغ عمره 93 سنة و 119 يوما بالإضافة إلى انه كان الأكبر حين انتخابه فقد كان عمره حينها 69 سنة و349 يوماو كان مصابا بالزهايمر عند وفاته
- ريتشارد ميلهوس نيكسون: كان الرئيس الأمريكي السابع والثلاثين (1969–1974) و نائب الرئيس الأمريكي السادس والثلاثين (1953–1961) اضطر للتنحي في بداية فترة رئاسته الثانية بسبب فضيحة ووترجيت تحت وطأة تهديد الكونجرس بإدانته. كان زعيما للتيار العالمي (المضاد للتيار الانغلاقي) داخل الحزب الجمهوري.
- ميخائيل سيرغيفيتش غرباتشوف: ولد(2 مارس 1931)،شغل منصب رئيس الدولة في الإتحاد السوفييتي السابق بين عامي 1988 و 1991 ورئيس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و 1991 . كان يدعو إلى إعادة البناء أو البروسترويكا و هي سياسة إصلاح اقتصادي جذري في الاتحاد السوفييتي يهدف للتطوير ليصبح الاتحاد السوفييتي قادرا على العمل بكفاءة و ليس فقط تشغيل الجموع ، أدت جهوده إلى إنهاء الحرب الباردة ، ولكنها أدت أيضا وبشكل غير مقصود إلى إنهاء سيطرة الحزب الشيوعي السوفيتي و انهيار الاتحاد السوفييتي.
- نيكيتا سيرغيفيش كريشوف (خروتشوف):  زعيم شيوعي ورجل دولة سوفييتي، حكم الاتحاد السوفييتي من(1953 – 1964) وتميز حكمه بالمعاداة الشديدة للستالينية وانتعاش التحريفية وبإرساء الدعائم الأولى لسياسة الانفراج الدولي والتعايش السلمي التي تعتبر ردة عن القواعد اللينينية.
- إيزنهاور: انتخب رئيس للو.م.أ عام 1952 و يعتبر من الجمهوريين جاء خلفا للرئيس هاري ترومان وقد كان متصلبا في مواقفه اتجاه المعسكر الشيوعي .
- جورج مارشال: كان رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي ثم وزير خارجية الو.م.أ من 1947-1948م حامل جائزة نوبل للسلام سنة 1953م جاء بمشروع اقتصادي عرف بمشروع مارشال في جوان 1947
- السير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل: (30 نوفمبر, 1874 - 24 يناير, 1965) ولد في قصر بلنهايم في محافظة أكسفورد شاير في إنجلترا. كَانَ رجلَ دولة إنجليزيَ و جندي و مُؤلفَ و خطيب مفوه  يعتبر أحد أهم الزعماءِ في التاريخِ البريطانيِ والعالميِ الحديثِ  شغل منصب رئيس وزراء بريطانيا عام 1940 و استمر فيه خلال الحرب العالمية الثانية و ذلك بعد استقالة تشامبرلين  استطاع رفع معنويات شعبه أثناء الحرب حيث كانت خطاباته إلهاماً عظيماً إلى قوات الحلفاء  كان أول من أشار بعلامة النصر بواسطة الإصبعين السبابة والوسطي. بعد الحرب خسر الانتخابات سنة 1945 و أصبحَ زعيمَ المعارضةِ ثم عاد إلي منصب رئيسَ الوزراء ثانيةً في 1951 و أخيراً تَقَاعُد في 1955.حصل علي جائزة نوبلَ في الأدبِ لسنة 1953 للعديد مِنْ مؤلفاته في التاريخِ الإنجليزيِ والعالميِ وفي استطلاع( بي بي سي) سنة 2002 اختير كواحد من أعظم 100 شخصية بريطانية مرض تشرتشل ودخل في غيبوبة في 24 ديسمبر عام 1964 إلى أن توفي 14يناير1965.
- ستالين: جوزيف فيساريونوفيتش ستالين (21 ديسمبر 1879 - 5 مارس 1953). القائد الثاني للإتحاد السوفييتي ففي فترة توليه السلطة، قام بقمع وتصفية خصومه السياسيين بل وشمل القمع والتصفية كل من كانت تحوم حوله الشكوك قام بنقل الإتحاد السوفييتي من مجتمع فلاحي إلى مجتمع صناعي مما مكن الإتحاد السوفييتي من الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية.
- هاري ترومان ( 8 مايو 1884 - 26 ديسمبر 1972 ) هو الرئيس الأمريكي الثالث و الثلاثون(خلف الرئيس فرانكلين روزفلت) ( 1945- 1953 ) الذي أمر بإلقاء القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين خلال الحرب العالمية الثانية.
- منظمة عالمية للتجارة OMC : منظمة دولية أنشئت في 1995 خلفت الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة GATT التي نظمت التجارة العالمية وهي بدورها اتفاقية متعددة الأطراف أبرمت سنة 1947 هدفها خفض الرسوم الجمركية وتنظيم جولات مفاوضات دولية حول التعريفات الجمركية  تتمثل مهام المنظمة العالمية للتجارة في وضع القواعد والقوانين المشتركة التي تنظم التجارة العالمية وتنظيم جولات المفاوضات التجارية متعددة الأطراف  كما تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء وتعد المنظمة 149 بلدا سنة 2004 وقد انضمت إليها عدة دول تباعا حتى سنة 2006 .
- مجموعة الثمانية : اغلبها بلدان مانحة للمساعدات تتكون من البلدان المصنعة التالية : الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وروسيا
- محروقات :هي المواد التي بفعل احتراقها تنتج طاقة حرارية يمكن استغلالها صناعيا. و هي تنقـسم إلى أربعة أقسام كبرى أولها المحروقات الصلبة، مثل فحم الخشب، و الفحم الحجري والمحروقات السائلة، مثل النفط و مشتقـاته ثم المحروقات الغازية، مثل الغاز الطبيعي، و غازات تكرير النفط ، و غازات تكرير الفحم الحجري. وأخيرا المحروقات النووية
- نمو اقتصادي : مؤشر كمي يقيس عملية الإثراء العامة لبلد معين خلال فترة زمنية ممددة (سنة أوسنوات ) يمكن قياسه من خلال تطور قيمة الناتج الداخلي الخام أو نسبة نموه السنوي  ويعد النمو الاقتصادي السريع والمنتظم شرطا من شروط تحقيق التنمية لكنه ليس الشرط الوحيد .
- فيدرالية: دولة مكونة من اتحاد " دول"، أو مقاطعات من أجل إقامة سياسة مشتركة في ميدان الدفاع، و السياسة الخارجية، و السياسة الاقتصادية و النقدية لهذه الدولة الفيدرالية عاصمة واحدة، و رئيس واحد، و برلمان واحد، لكن لكل " دولة محلية " أو مقاطعة حكومة خاصة، و برلمان خاص، و حتى قوانين مدنية و جنائية خاصة. و نشير إلى أن الدول الفيدرالية التي تتميز بتجانسها العرقي و وحدتها الحضارية هي دول مستقرة تقدر أن تحافظ على وحدتها، ومحاولات الانفصال فيها ضعيفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والامارات العربية المتحدة. إلا أن الدول الفيدرالية المكونة من " دول " مخـتلفة عرقيا و حضاريا توجد داخلها تيارات انفصالية قوية سهلت فرقعتها إلى دول مستقلة وحتى متعادية، مثلما حدث لفيدرالية الاتحاد السوفياتي، أو لفيدرالية يوغسلافيا سابقا.
- قوة اقتصادية عالمية : بلد مثل اليابان وألمانيا يمتلك جل مقومات القوة  كالمساحة الشاسعة ووفرة الرصيد الطبيعي والبشري وجودته ومتانة هياكل التنظيم ومظاهر القوة الاقتصادية والنفوذ المالي والنقدي لكن نفوذه الجغراسياسي محدود وضعيف
- الإقليم :في بعض البلدان لكلمة إقليم معنى إداري، أي تقسيم ترابي يقترب من المعنى التونسي لكلمة ولاية  لكن هذا المصطلح متعدد الاستعمالات ؛ إذ يستعمل في ميدان الجغرافيا الإقليمية للدلالة إما على منطقة داخل دولة ما تتميّز بخصوصيات ديموغرافية، و عمرانية، و اقتصادية تجعلها تختلف عن بقية مناطق تلك الدولة، أو هو يعني منطقة مستقطبة من طرف حاضرة تقوم بدور العاصمة الإقليمية كما يستعمل للدلالة على جهة لها نشاط اقتصادي مسيطر، كأن يقع الحديث عن الأقاليم السياحية، أو الأقاليم الصناعية، أو الأقاليم الفلاحية
- السوق : هو المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون لعرض و طلب سلعة أو خدمة معينة بصفة مباشرة او عن طريق الوسطاء و ليس من الضروري أن يكون المكان حيزا جغرافيا.
- الطلب :هو مجموع الكميات المختلفة من السلع و الخدمات التي يرغب الأفراد المستهلكون في شرائها ويستطيعون شرائها لقاء أسعار مختلفة و خلال فترات زمنية معينة
- العرض: هو عبارة عن الكمية المعروضة من هذه السلعة عند سعر معين في وحدة زمنية معينة
- تبييض الأموال : هو تويل الأموال الغير مشروعة المكتسبة من تجارة المخدرات وغير ذلك إلى أموال مشروعة غير مريبة وتوظيفها في استثمارات قانونية
- تضخم مالي : خلل اقتصادي يتمثل في الارتفاع المتواصل للأسعار في مدّة زمنية قصيرة نسبيا. أمّا أسبابه فعديدة، منها قيام البنك المركزي بإصدار أوراق نقدية بكيفية تتجاوز الحاجيات، أو الإمكانيات الحقيقية للاقتصاد وانتشار ظاهرة إصدار الصكوك بدون رصيد.وارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفـاع الأجـور، أو بسبب ارتفاع أثمان المواد الأوّلية بصفة مفاجئة، مثل ارتفاع أثمان مواد الطاقة وارتفاع حجم الطلب الداخلي لكن في نفس الوقت استقرار العرض، فتندر السلع أو الخدمات مما يرفع من أثمانها و الطلب يمكن أن يكون مرتفعا من طرف العائلات، أو المؤسسات الاقتصادية، أو من طرف الدولة، أو من طرف الخارج.من حلول التضخم المالي التقليص من تداول الأوراق النقدية التي تتجاوز الحاجة الحقيقية للاقتصاد، و الضغط على الاستهلاك، و تقليص عجز ميزانية الدولة، و مراقبة مصادر التزوّد الخارجي.
- الاعلام : يطلق مصطلح إعلام على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو أخرى غير
- الاحتلال: هو إستلاء قوات عسكرية على أرض أجنبية مؤقتا لأحد الأسباب التالية:
*إما نتيجة لمعارك حربية، وريثما يتم توقيع اتفاق الهدنة أو معاهدة الصلح.
*أو لإجراء ضغط سياسي على الدولة المحتلة أراضيها، وحملها على تنفيذ بعض الالتزامات.
*أو بطلب من الدولة ذات العلاقة تأمينا للدفاع عن كيانها، وصيانة حدودها
*
أو عملية إستلاء جيش دولة ما على جميع أو بعض أراضي دولة أخرى خلال فترة غزو أو حرب أو بعد تلك الحرب، وهو من أحد أشكال الإستعمار وأكثرها وضوحا وقدما وأكثرها تأثيرا على شعوب المستعمرات.
- الاحتلال الاستيطان: يقوم على أسس تحالف النظرية المعروفة في علم السياسة والقائلة بأن الدولة تتكون من إقليم وشعب ومقومات ونظام حكم ومجال سيادة حيث يذهب الاحتلال الإستطاني إلى اعتبار أن أسس الدولة هي إحداث نظام حكم ومجال سيادة من طرف قوة ما على هذا الإقليم وعلى حساب هذا الشعب لهدف نشر المدنية في أوساط هذه الشعوب المتخلفة وهو ايضا تشجيع الدول الاستعمارية القوية باحتلال أراضي الدول المستهدفة وعملت على استيطانهم فيها، كما لجأت أحيانا إلى قتل السكان الأصليين وتشريدهم ومصادرة أراضيهم وتوزيعها على المستوطنين كما حدث في فلسطين وجنوب إفريقيا.
- المقاومة: هي رد الفعل، ومواجهة العناصر الدخيلة، ورفض تقبلها وهي التصدي للإعتداآت التي تقوم بها أطراف خارجية... والمقاومة الجزائرية تتسم بطابع الحرب الجهادية نتيجة التمسك بالقيم الدينية والحضارية والذود عنها، ولها مقامان:
*المقام الأول: المعنى الديني المحض أي الحرب في سبيل الله وحده وطلب الشهادة أملا في دخول الجنة.
*المقام الثاني: المعنى السياسي الصافي هو الحرب في سبيل تحرير الوطن من الغازي المتعصب أملا في العيش الكريم وابتغاء للحرية.
- الأحزاب السياسية: هي تنظيمات السياسية النشيطة للمجتمع تتنافس سعيا للحصول على التأييد الشعبي مع جماعة أخرى تعتنق وجهات نظر مختلفة .
- المقاومة المنظمة: هي المقاومة التي تقوم على تخطيط و إعداد محكم و جيد و في الغالب تكون بجيش نظامي و قائد و خطة عسكرية .
- المقاومة السياسية: و هي التي تتبنى أسلوب الحوار و المفاوضات و المطالب و لا تستعمل العنف في التعبير عن الرأي منها اللجوء إلى المظاهرات و الحركات الاحتجاجية أو تقديم مطالب سياسية.
- التبعية الإقتصادية: اصطلح يقصد به خضوع دولة لدولة أخرى مما يخدم الدولة التابعة من ممارسة كافة مظاهر سيادتها في داخل إقليمها وفي المجتمع الدولي.
ظهر مفهوم التبعية في إطار الاقتصاد في الستينات، تفسيراً للتخلف الذي اتسم بهاقتصاد بلدان العالم الثالث؛ مما طرح في المقابل، ضرورات النمو المتسارع للوتائرالاقتصادية، وهي التي اصطلح علىتسميتها بالتنمية، غير أن اندماج هذا النمو، وتلك التنمية في الاقتصاد العالمي - وهو اقتصاد المركز المتقدم، الأمريكي والأوروبي، أو الدولة الصناعية، أو دول الشمال - جعل اقتصادها يخدم الاقتصاد العالمي، أو ما عرف باسم التنمية الموجهة للخارج،وقوامها تغذية المركز بالمواد والخامات والنفط، وتصريف منتجات المركز.
- البطالة: حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن العمل كل شخص قادر على العمل، لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشه، ويعلن تمسكه بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64 سنة. لذلك فإن الشبان المزاولين للتعليم أو التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل. والبطالة أنواع منها البطالة الظرفية والبطالة الهيكلية والبطالة المقـنـّعة والبطالة التقـنية والبطالة التكنولوجية
- الأمية: عدم القدرة على القراءة والكتابة، ويعتبر كل شخص أميا وظيفيا إذا كان غير قادر على الانخراط في كل النشاطات التي تتطلب معرفة القراءة والكتابة. ويضاف اليوم مفهوم أخر وهو عدم القدرة على استعمال وحذق الحاسوب ومعناه عدم معرفة القراءة والكتابة بأي لغة، للفرد وقد تجاوز سن العاشرة من عمره.
- التأميم: تحويل الملكيات (المؤسسات الاقتصادية والمستغلاتالفلاحية) إلى ملكية المجموعة أو الدولة.
وهو نقل الملكية من الأفراد أو الشركات الخاصة إلى ملكية عامة، وتتم في الغالب على دفع تعويض عادل لأصحابها، وقد أصبح التأميم من أهم مظاهر تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية وبخاصة منذ الحرب العالمية الثانية، ظهرت كطلب وطني، وتحرري في البلاد المستعمرة مثل تأميم قناة السويس 1956 / تأميم المحروقات 1971 بالجزائر.
- الخدمات: كل الأنشطة الاقتصادية التي لا تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة ؛ أي كل الأنشطة التي تتبع القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، والنقل، و لبنوك، التأمين، والسياحة، والإدارة العمومية، والتعليم، الصحة، والدفاع والأمن والصيانة… و الآن أصبح هناك حديث عن ظهور قطاع رابع هو قطاع الخدمات العليا المرتبطة بميداني الإعلامية والاتصالات.
الهياكل القاعدية:جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، و السكك الحديدية، والموانئ، و المطارات، و الجسور، و شبكة الاتصالات.تقسم إلى بنى تحتية خصوصية، مثل البنية التحتية التعليمية كالمدارس والمعاهد، والجامعات، ومؤسسات البـحث العلمـي؛ أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات والسكك والمطارات
- الدخل الفردي السنوي: نصيب أو حصة الفرد من الناتج الوطني الخام ونحصل عليه بقسمة قيمة
الناتج الوطني الخام على عدد أفراد ذلك البلد ( عدد السكان خلال سنة واحدة.
الناتج الوطني الخام: هو مجموع السلع المنتجة والخدمات المقدمة في بلد ما خلال سنة معينة- ويعد أكثر المقاييس دقة فارتفاعه يعني ضخامة الإنتاج الصناعي وانتعاش القطاع السياحي والنقل والمواصلات
- المستوى المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس و مأكل و مسكن و يتحدد ذلك من خلال الدخل الفردي و يعتبر أحد مؤشرات التنمية البشرية.
- النزوح الريفي: حركة الفرد أو المجموعة من مكان إلى آخر داخل حدود الدولة و يتم النزوح رغم عن إرادة النازح بسبب مؤثر خارجي مهدد للحياة كالمجاعة أو الحرب أو الجفاف أو كوارث أخرى تدفع النازح إلى مغادرة موقعه و التوجه إلى موقع آخر طمعا في التخلص من تلك الدروس
- المبادلات: هي تلك العمليات التي تحدث في التجارة سواء على المستوى الدولي أو المحلي وتتمثل في الصادرات والواردات للبضائع المختلفة.
- التنمية المستدامة: ظهر هذا المفهوم سنة 1987 لكنّه لم يجد رواجا إلا بعد انعقاد قمّة الأرض بريو دي جانيرو سنة 1992 ( قمّة حضرها رؤساء الدول أو رؤساء حكوماتها من أجل تحديد الأخطار التي تهدد البيئة العالمية وكيفية مواجهتها ). و حسب هذا المفهوم لا تكون هناك تنمية حقيقية إن لم تأخذ بعين الاعتبار مصالح الأجيال اللاحقة. و تكون التنمية رديئة إن حمّلت هذه الأجيال مشاكل و صعوبات الأجيال الحالية. لذلك فعلى كل البلدان مهما كان مستوى تقدّمها أن تعمل على المحافظة على البيئة من التلوث البري، والهوائي، والمائي حتى تجد الأجيال اللاحقة بيئة سليمة وعدم استهلاك كامل المخزون الطبيعي الموجود، مثل مصادر الطاقة غير المتجددة (النفط ، والغاز الطبيعي، والفحم الحجري) والمواد المعدنية ( الحديد، والنحاس، والرصاص…) والتربة حتى لا تحرم الأجيال اللاحقة من نصيبها منها. وعمل مختلف أجهزة ومؤسّسات الدولة على عدم الإكثار من التداين، لأنّ من يستفيد من تلك الديون هي الأجيال الحالية، لكن من يسددها هي الأجيال اللاحقة
- النمو الديمغرافي: يعطي حركة السكان عبر الزمن والمكان «المواليد، الوفيات، الهجرة والعلاقات الناشئة من هذه الظواهر وأحوال الناس العامة الناجمة من ذلك، تثبت المجتمعات البشرية وتستمر أو تتكاثر أو تتناقص» ولكل مجتمع بنية ديمغرافية خاصة من حيث الجنس والتعمير.
وكلمة الديموغرافيا التي تم استعمالها في "1855"إغريقية الأصل تتألف من مقطعين هما"Demo "وتعني الناس أو الشعب و"Gropho"وتعني يكتب ويصف"كتابة"وتعني الكلمة بصفة عامة"الكتابة عن الناس.
- تركيب السكان: يعني التركيب السكاني الخصائص الكمية للسكان وأهمها النوعي والعمري
{فالعمري: هو توزيع السكان حسب فئات السن« من 1 يوم إلى 19 سنة = (أطفال) من 20 إلى 64 سنة = (كهول). 65 سنة فأكثر = (شيوخ). وتعتبر التركيبة السكانية فتية إذا ما فاقت نسبة الشبان 40 % من عدد السكان وفي المقابل تكون التركيبة هرمة إذا فاقت نسبة الشيوخ 10 % من السكان» والنوع «إناث، ذكور» } والريفي والخضري والتعليمي وأخيرا التركيب الاقتصادي الذي يفيد في معرفة ما تملكه الولاية من موارد بشرية وتصنيفها حسب قطاعات النشاط الاقتصادي
- مناطق النفوذ: هي تلك المناطق التي تتمتع بموقع استراتيجي وتزخر بالمواد الأولية تنافست عليها الدول الاستعمارية لاستغلالها.
- المجال الحيوي: هي سياسة انتهجتها الدول الاستعمارية بغية الحصول على أكبر عدد من المستعمرات ذات الموقع الاستراتيجي في ظل الصراع الإيديولوجي.
- الصراع الاديولوجي: هو صراع بين نظامين الشيوعية بزعامة روسيا والرأسمالية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا.
-
الإلحاق: هي سياسة اتبعتها الدول الاستعمارية تقوم على إلحاق المستعمرات بأرضها واعتبارها (المستعمرات) جزء لا يتجزأ من أرضها.
-
الدمج: هي سياسة انتهجتها الدول الاستعمارية تقوم على دمج شعوب المستعمرات في قوانينها بهدف محو شخصيته الوطنية.
-
الحماية: يقوم على أساس تكليف دولة قوية لحماية دولة ضعيفة عسكريا من الخطر الخارجي وقد طبق في المغرب الأقصى. 
-
النضال: هو مختلف الأساليب التي اتبعتها الشعوب لتحقيق الاستقلال.
-
اللاعنف: هي مقاومة سلمية للاستعمار تقوم على أساس المقاطعة الاقتصادية بدل المواجهة العسكرية المباشرة.
-
التمرد: هو حالة من العصيان المدني والخروج عن القانون.
-
تقرير المصير: وهو تخيير شعوب المستعمرات لمصيرها إما البقاء تحت الاستعمار أو الحصول على الاستقلال.
-
الانتفاضة: هي مختلف المقاومات الرافضة للوجود الاستعماري.
-
الإعلام التحرري: وهو الإعلام الذي يعمل على نشر الأفكار التحررية ومثال ذلك جريدة المجاهد في الجزائر.
-
الثورات الرائدة: هي تلك الثورات التي كان لها صدى عالمي بمبادئها وتضحياتها مثل الثورة الجزائرية والفيتنامية.
-
حادثة المروحة: هي حادثة لفقتها فرنسا لتبرير غزوها للجزائر، كانت يوم 29/04/1827 عندا أشار الداي حسين بالمروحة طالبا من القنصل الفرنسي الخروج من قاعة الضيافة.
- الأرض المحروقة:هي سياسة استعمارية طبقها الجنرال بيجو في الجزائر بهدف حرمان السكان من مواردهم عن طريق الحرق والتخريب بهدف نشر المجاعة وإخماد الثورة.
- الهياكل القاعدية: جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و المطارات، و الجسور، و شبكةالاتصالات.تقسم الى بنىتحتية خصوصية، مثل البنية التحتية التعليمية كالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث العلمـي؛أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات وبنية تحتية عامة كالطرقات والسكك والمطارات
- تركيب السكان:  بنية السكان من حيث الجنس(اناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ)
- الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على انتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
- الدخل الفردي: ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق الدخل القومي للدولة في عام على عدد السكان في نفس العام
- استثمار: إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد
- البيئة: الإطار الذي نيعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر
- التلوث:  كل ما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان (المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون في الجو...)مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط الذي تعيش فيه
- المديونية :هي اقتراض أي دولة من المؤسسات المالية الدولية بغية إنجاز مشاريع تنموية . بشروط ثم تعجز عن تسديدها في الآجال المتفق عليها مما يؤدي إلى تدخل هذه المؤسسات في الشؤون الاقتصادية بها
استنزاف الاحتياطيات النقدية لهذه الدول / عرقلة التنمية بسبب خدمة الديون
- التهيئة الإقليمية:هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية
- التحوّل الاقتصادي: الانتقال من النظام الاقتصادي الموروث عن الاستعمار إلى نمط اقتصادي جديد وفق المنهج الاقتصادي الاشتراكي ثم إلى اقتصاد السوق في بداية التسعينات .
- التصحر: هو زحف خصائص البيئة الصحراوية على الاراضى الزراعية مما يؤدى إلى تدهور في التربة والغطاء النباتي وتصبح غير قادرة على الإنتاج
- التشجير:غراسة الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموح بدأته الجزائر خلال السبعينات بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحو التل
- التخطيط: هو التقرير سلفاً بما يجب عمله لتحقيق هدف معين وهو عمل يسبق التنفيذ.
- الرأسمالية:  نظام اقتصادي ظهرت بوادره في القرن16 أي بعد تراجع و أفول النظام الإقطاعي فواكب الثورة الصناعية في أوربا و أمريكا الشمالية حيث حدث تطور حضاري و تكنولوجي أدى إلى الانتقال من المعامل الصغيرة إلى الورشات الضخمة وتعمل بهذا النظام معظم دول العالم
- الاشتراكية :مفهوم فلسفي و نظام سياسي و اجتماعي ظهر كفكر منذ وجود الاستغلال ومن مفكريه سان ريمو بابيف و خاصة أنجلس الذين نادوا بإلغاء استغلال مجموعة لأخرى و ما ينتج عنه من طبقية لذا طالبوا بتحويل الملكية الفردية إلى ملكية جماعية و إلغاء الطبقية و طبقت الاشتراكية لأول مرة سنة1917 بالإتحاد السوفياتي و مع نهاية القرن 20 تخلت دول كثيرة عنها
- التنمية الاقتصادية : عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل
- التنمية البشرية :مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
- ادّخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفرادأو المؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموال توظف عن طريق الاستثمار .
- انجراف التربة: هو انتقال حبيباتها إما بفعل المياه الجارية ويطلق عليه الانجراف المائي للتربة أو بفعل الرياح ويعرف باسم الانجراف الريحي لتربة وفى الحالتين يساعد اختفاء الغطاء النباتي الذي ينمو فوق سطح التربة على زيادة حدة الانجراف وامتداد آثاره الضارة.
- الاسهم: أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلبوحسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية
- التحرر الشامل : هومصطلح يستخدم لوصف مختلف الجهود الرامية لتحصيل الحقوق السياسية والقتصادية والثقافية والتخلص من جميع الضغوطات الستعمارية لتحقيق الستقلل الكامل واستعادة جميع مظاهر السيادة.
- مضامين الاتفاقيات :هي المحتويات التي تتضمنها هذه التفاقيات, وتمر بعدة مراحل منها – مرحلة التفاوض – مرحلة التوقيع على المفاوضات ثم مرحلة التصديق عليها شبيهه بما حدث في اتفاقيات ايفيان بين الجزائر وفرنسا.
- التبعية :هي مصطلح يعني الحاق قصري لدولة ضعيفة بدولة قوية في جميع المجالت القتصادية والثقافية وخاصة في ظل العولمة كما هو الحال في منظمتي الكومنولث والفرانكفونية وغيرها من اشكال التبعية الخرى.
- المنظمات العالمية : هي عبارة على اتفاقيات دولية ظهرت عقب الحرب العالمية الثانية, وبالخص الدول المنتصرة في الحرب ومضمونها هو المحافظة عل المن والسلم العالميين وشملت معظم الميادين كهيئة المم المتحدة في المجال السياسي والمنظمة العالمية للتجارة في المجال القتصادي ومنظمة حقوق النسان في المجال الجتماعي.
- المنظمات الغير حكومية :هي منظمات أوهيئات خيرية عالمية غير تجارية متخصصة تعرف بالمجتمع المدني و يعمل فيها موظفون من كافة دول العالم بشكل مجاني تنشط في كافة الميادين ذات الطابع النساني كالبيئة , أطباء بل حدود , حقوق النسان, جهود الغاثة ,الرعاية الصحية والطفولة...
- المنظمات الاقليمية :هي شكل من اشكال التنظيم الدولي ويكون على اساس اتفاق مجموععة من الدول التي تنتمي الى اقليم جغرافي واحد لها اهداف واحدة واهتمامات مشتركة موحدة ايضا مثل النيباد او الجامعة العربية ...
- الاستقرار السياسي :هو سياسة تفرضها القوانين على الشعوب قصد الحفاظ على استقرارها وامنها الداخلي كما يمكن ان يكون له بعد اجتماعي كالمصالحة الوطنية, مما ينعكس على طبيعة العلقات بين الشعوب والسلطة فتكون سيئة او طيبة وحتى على المستوى الخارجي بين دولة واخرى .
- تأميم قناة السويس :هو نقل ملكية قناة السويس وهي قناة اصطناعية تربط البحر المتوسط بالبحر الحمر من الحكومة البريطانية الى الحكومة المصرية وذلك سنة 1956 مما كلف مصر عدوانا ثلاثيا عليها من طرف فرنسا بريطانيا واسرائيل, شكل بؤرة توتر في الحرب الباردة .
- التأميمات الكبرى : هي عملية تقوم من خللها الدولة بتحويل الملكيات الخاصة سواء كانت لمواطنين او لجانب الى ملكيات عامة تشرف عليها الدولة مثلما فعلته الجزائر عقب الستقلل مباشرة وتعممت في كثير من دول العالم الثالث كإيران والعراق وغيرها.
- المؤتمر السلمي : هو تجمع على مستوى سبع و خمسون حكومة,لمحاولة دمج الجهود والتكلم بصوت واحد لحماية وضمان تقدم مواطنيهم و جميع مسلمي العالم البالغ عددهم حوالي 1.5 مليار نسمة. و هي منظمة دولية ذات عضوية دائمة في الامم المتحدة. الدول السبع و الخمسون هي دول ذات غالبية مسلمة من منطقة الشرق الوسط وشمال أفريقيا وغربها وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية , تأسست المنظمة في الرباط, المملكة المغربية, في 25سبتمبر 1969 , مهمتها الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين في اي مكان من العالم.
- جامعة الدول العربية :هي منظمة تضم الدول العربية في الشرق الوسط وأفريقيا ,تأسست في 22 مارس 1945 بإعاز من بريطانيا ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول العضاء في الشؤون القتصادية, من ضمها العلقات التجارية, التصالت, العلقات الثقافية, والعلقات الجتماعية والصحة. المقر الدائم لجامعة الدول العربية هو مدينة القاهرة بمصر.
- الاقليات :وهي مجموعات بشرية تشكل اقليات ضمن اغلبية بشرية اخرى وتختلف عنها عرقيا ولغويا ودينيا, وطالما حاولت هذه الاقليات النفصال عن هذه الاغلبية لطالما هناك قوانين دولية تدعمها.
- التمييز العنصري : تمييز أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس العرق أو اللون أو النسب أو الصل القومي ويهدف الى تعطيل أو عرقلة العتراف بحقوق النسان والحريات الساسية أو التمتع بها أو ممارستها, على قدم المساواة في الميدان السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو في ميدان آخر من ميادين الحياة العامة.
- الديكتاتورية :هي شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد(دكتاتور) كما تمثل الحكم المطلق لفرد واحد دون التقيد بالدستور او القوانين او اي عامل سياسي او اجتماعي داخل الدولة التي يحكمها ويعمل الديكتاتور عل تقييد الحريات الخاصة بالفراد كما تتميز بالتسلط والستبداد.
- الانظمة الفردية :من الناحية التاريخية تعني حكم الافراد وظهر هذا المصطلح عقب الحرب العالمية الولى بعد مؤتمر الصلح والازمة الاقتصادية العالمية في ظل اوضاع اقتصادية واجتماعية مزرية ظهرت تيارات وطنية والتي بدأت تفكر في المجالت الحيوية والعمل على تطبيقها, وتجسدت لحقا في الانظمة الديكتاتورية في اليابان وايطاليا والمانيا.




هناك تعليق واحد: