الاثنين، 17 أغسطس 2015

المعجم التاريخي الجزء الاول

المعجم التاريخي
أبنتين Apentine
حضارة ترجع للعصر البرونزي. قامت عام 1600 ق. م. في شبه الجزيرة الايطالية
أثر فرعوني على هيئة تمثال جسمه جسم أسد ورأسه بشري. ويحرس المقابر والمعابد.
أبو سمبل Abu Simbul
موقع أثري يوجد ببطن الجبل جنوبي أسوان. ويتكون من معبدين كبيرين نحتا في الصخر.
طائر انقرض من مصر. وكان قدماء المصريين يقدسونه. وكان جسمه أبيض ورأسه وذيله أسودين 
أبيس Apis
لقب العجول المقدسة التي كانت تدفن في مقابر السرابيوم بسقارة    
أتكانا Atchana
تل أثري في سهل أموك بجوار نهر العاصي علي الحدود السورية التركية
آتون Aten, Aton:
الإله الذي أعلن عنه الملك أخناتون  واعتبر الشمس الاله الموحد الذي لا شريك له ونور آتون يفيد جميع الأجناس .وكان قدماء المصريين يوحدون الله قبل دعوة التوحيد التي تبناها الملك أخناتون
أثار (علم) Archaeology
دراسة مسيرة الإ نسان من خلال الوثائق في المواقع القديمة حيث يقوم علماء الآ ثار من خلال أساليبهم الفنية بالتعرف علي عادات ومعيشة وانجازات الشعوب في الماضي. وهذا يتطلب دقة متناهية من خلال التصوير الجوي أوالجس والحفر في التربة أو الفحص الكهربائي لأن الصلصال المحروق عندما يبرد يحتفظ بمغناطيسيته. أو من خلال قواعد وطرق تحليلية معروفة كالكربون المشع  لأ ن الأثريين يفتشون عن آثار أو علا مات وقد يكون إندثر معظمها بسبب القدم أو الأحوال الجوية أو التخريب.
إثنولوجيا Ethnology
علم يُعنى بخصائص وانجازات الشعوب وأحوالهم الحضارية والثقافية وتوزيع الأجناس فوق الكرة الأرضية.
أثينا Athens:
مدينة تاريخية شهدت الثقافة اليونانية وتقع في سهل أتيكا. وقد شيدت حول التلال الصخرية للأ كروبوليس. وكانت عاصمة دولة أتيكا الموحدة قبل عام 700 ق.م. وسكانها من الأيونيين.
أثينا Athens:
ربة الحكمة لدي الإغريق. ويقابلها الربة منيرفا لدي الرومان. من بلاد اليونان
إثيوبيا Ethiopia:
إثيوبيا أو الحبشة: دولة تقع فوق الهضاب بشرق أفريقيا. وشعبها سامي الأصل نزح من جنوب الجزيرة العربية. كوّن الأحباش  لهم مملكة أكسوم وعاصمتها مدينة أكسوم في القرن السابع قبل الميلا د. ومن حضارتها المسلات التي يصل ارتفاعها 60 قدماً وكل مسلة عبارة عن كتلة جرانيتية واحدة. وكلمة إثيوبيا تعني "الوجه المحترق أو الأسود"، وقد أطلقت هذه الكلمة على الحبشة وجنوب مصر بالنوبة وسواحل شرق أفريقيا على البحر الأحمر وجنوب بلا د العرب التي تطل على المحيط الهندي. ولقد أطلق عليها في التوراة كوش وحبشت.
أجادة
أجانتا Ajanta:
قرية أثرية في منطقة حيدر أباد قرب بومباي بالهند.
آجني Agni
إله النار لدى الهندوس.
أجورا
Agora . ساحة دائر ية كان المزارعون بأثينا يلتقون بها منذ عام 406 ق.م.
أحافيرFossils . 

ويطلق عليها متحجرات أومستحثات أو حفائر .
أحمس Amasis
أو أمازيس. ملك فرعوني بطيبة. طرد الهكسوس  من مصر عام 1580 ق.م. وأسس الأسرة 18 والتي عرفت بالمملكة الحديثة. ولقد شن حملة وقائية لمنع الهجوم على مصر بعد تحريرها.
أخناتون Akhenaten ، Ikhnaton
أو إمنحوتب الرابع. وكلمة أخناتون معناها الجميل مع قرص الشمس. وهو ملك فرعوني حكم مع زوجته نفرتيتي لمدة 17 سنة منذ عام 1369 ق.م.
أخيتاتون Akhetaton
وتعني أفق قرص الشمس. وهي مدينة قديمة يطلق عليها حالياً تل العمارنة بالمنيا في مصر. وتقع شرق النيل. بناها الملك أخناتون عام 1365 ق.م. لتكون العاصمة ومقر عقيدة آتون التوحيدية. وبعد وفاته هدمت ونهبت قصورها. ونقل توت عنخ آمون خلفه العاصمة ثانية لطيبة لاحباء عقيدة آمون .
أخيون Achaeans:
اسم الإغريق في العصر المسيني (1650 – 1100 ق.م. )لهذا كان يطلق عليهم الميسيون وكان لغتهم الأخية التي إنحدرت منها اللهجة القبرصية. وكلمة أخيين كانت تطلق على سكان جنوبي شرق اليونان.
أداد Adad:
أو حداد إله الطقس لدي السومريين. 
إدفو Edfu:
مدينة جنوبي الأقصر بمصر. أكتشف فيها جبّانات من عصر الدولة القديمة. وفيها معبد إدفو الذي شيد في العصر الأغريقي للإله حورس عام 237 ق.م.
أدنا Adena:
حضارة أرض الخشب في وادي أوهيو بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1000 ق.م. وتتميز بالبيوت الكبيرة والجبانات فوق التلال والصناعات اليدوية المتقنة.
أدوب Adobe:
الطوب اللبن الذي يجفف في الشمس . وكان يستخدم في الأمريكتين لبناء المعابد والأهرامات.
أدونيس Adonis:
معشوق الإلهة أفرودبت    
إديان Idean:
مكان مولد الإله زيوس  في الأساطير الإغريقية.
أرابيسك Arabesque:
الفن العربي.
أردن Jordan:
الأردن إقليم شبه صحراوي. أستقر فيه إنسان ما قبل التاريخ ولا سيما في الصحراء الشرقية. وشهد عصر ما قبل الفخار في مدينة بترا  التاريخية إبان العصر البرونزي (3000 ق.م. – 1200 ق.م.). ولم يكن ماهولاً بالسكان إلا من عدة بيوت في وادي الأردن وكانوا قبائل. وحكم الآشوريون والبابليون والفرس أجزاء منه. وعاش الأنباط فيه حتى طُردوا لفلسطين إبان القرن الخامس ق.م.
أرشيكون Arsacid:
أسس إمبراطورية فارسية عام 255 ق.م.
أرمينية Armenia:
أرمينيا) تقع جنوب القوقاز، تحدها من الغرب تركيا ومن الشرق أذربيحان وإيران، أما جورجيا فتحدها من الجنوب الغربي ومن الشمال. العاصمة ييرفان Yerevan. كانت مملكة آسيا الصغرى يطلق عليها أرمينية العظمى شرق نهر الفرات.
أريحا Jericoh:
مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع على الضفة الغربية لتهر الأردن، وتعد أقدم مدينة عرفها التاريخ.
أريكاميدو Arikamidu:
موقع أثري لمدينة تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للهند قرب مدينة بوندتشيري.
أرين Arene:
كهف في فينال ليجور بالريفيرا الإيطالية وكان للدفن منذ 4400 سنة ق.م. وعثر فيه على جرار فوهاتها مربعة ترجع لحضارة الشوزا.
آريون Aryans:
أو إريان. شعب زجفادا بالهند. إستولى على إيران من الشمال الغربي للهند عام 2000ق.م. وكان سبباً في تدهور حضارة السند     وكانت لغته صورة أولية من السنسكريتية ويطلق عليها الآرية. وهي أساس اللغات الهندية الأوربية لأن الشعب الآري كان يسكن المناطق الممتدة من آسيا الوسطي حتي شرق أوروبا. وقد وصل للهند سنة 3000 ق.م. سكن بعض الآريون شمال الهند إبان العصر البرونزي؛ والآريون ذوو بشرة بيضاء. وقد عرفوا بالنوريكيين والتيتوتيكيين. ولم يبق من هذا الجنس سوى اللغة الآرية التي تضم عدة لغات تعرف باللغات الهندوأوربية. نزح شعب بدوي من آسيا الوسطى عام 1500ق.م. ليستوطن أعالي نهر الهندوس بسهول يامونا Yamuna وجانجتيك Gangetic. وكان يتكلم إحدى اللغات الهندوأوربية ويعبد آلهة الإغريق والأوربيين الشماليين. وقد إبتكروا أشكالاً من النصوص الشفاهية في الفيدا  المقدسة لدي الهندوس.
آزتك Aztec Empire:
تعتبر إمبراطورية الآزتك دولة الأمريكان الأصليين بما يعرف حاليا بالمكسيك، حيث حكمت منذ سنة 1428م وحتى 1521م. عندما غزاها الأسبان .
أزوكا Asuka:
عصر حضارة ياباني (538م.-645م.)
أزيلية Azilian:

حضارة كهفية ظهرت في العصر الحجري الوسيط منذ 8000 سنة ق.م. والأزيليون شعب له حضارته التي ترجع سماتها لقرية مادازيل قرب تولوز بشمال أسبانيا وجنوبي غرب فرنسا. كانوا جامعي طعام، واستخدموا المكاشط الصغيرة لسلخ الحيوانات وكان لديهم آلات من العظام وقرون الوعول ومن بينها حراب الصيد وكانت تصنع من العظام وأشكالها تميز الحضارة الأزيلية. وعثر على جماجم وضعت بإتجاه الغرب وكانوا يذبحون الحيوانات من رقبتها. وكانوا يدهنون الجماجم بالغراء الأحمر. وهذه الحضارة الكهفية تضم كهوفاً في فرنسا ووسط أوروبا وبلجيكا وبريطانيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق